فصل: أحكام حجة الوداع

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 أحكام حجة الوداع

12302- لتأخذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه‏.‏

‏(‏م عن جابر‏)‏‏.‏

12303- يا أيها الناس ألا أي يوم أحرم‏؟‏ أي يوم أحرم‏؟‏ أي يوم أحرم، قالوا‏:‏ يوم الحج الأكبر، قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا، ألا لا يجني جان إلا على نفسه، ألا ولا يجني والد على ولده ولا ولد على والده ألا إن الشيطان قد أيس أن يعبد في بلدكم هذا أبدا، ولكن سيكون له طاعة في بعض ما تحتقرون من أعمالكم فيرضى بها، ألا إن المسلم أخو المسلم فلا يحل لمسلم من أخيه شيء، إلا ما أحل من نفسه، ألا وإن كل ربا في الجاهلية موضوع، لكم رؤس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون غير ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله‏.‏ وإن كل دم كان في الجاهلية موضوع، وأول دم أضع من دم الجاهلية دم الحارث ابن عبد المطلب، ألا واستوصوا بالنساء خيرا، فإنهن عوان عندكم، ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك، إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا، ألا وإن لكم على نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا، فأما حقكم، على نسائكم، فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم من تكرهون، ألا وإن حقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن‏.‏

‏(‏ت ن ه عن عمرو بن الأحوص‏)‏‏.‏

12304- إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إن كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع ودماء الجاهلية موضوعة وأول دم أضعه من دمائنا دم ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب، وربا الجاهلية موضوع وأول ربا أضع من ربائنا ربا العباس بن عبد المطلب فإنه موضوع كله، فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله وإن لكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف وإني قد تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به كتاب الله وأنتم مسؤلون عني، فما أنتم قائلون‏؟‏ قالوا‏:‏ نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت، فقال‏:‏ اللهم اشهد‏.‏

‏(‏م د ه عن جابر‏)‏‏.‏

أحكام العمرة من الإكمال

12305- ألا وإن تعتمر خير لك‏.‏

‏(‏حم ت حسن صحيح ع وابن خزيمة قط ص عن جابر‏)‏ أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله أخبرني عن العمرة أواجبة‏؟‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

12306- أين السائل عن العمرة‏؟‏ اغسل عنك أثر الصفرة، واخلع عنك جبتك واصنع في عمرتك ما أنت صانع في حجك‏.‏

‏(‏حب عن يعلى بن أمية‏)‏ مر‏[‏11934‏]‏‏.‏

12307- من أحب منكم أن يبدأ بعمرة قبل الحج فليفعل‏.‏

‏(‏حم عن عائشة‏)‏‏.‏

12308- تابعوا بين الحج والعمرة فإن متابعة بينهما يزيدان في الأجل وينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير الخبث‏.‏

‏(‏حم والحميدي والعدني ه ص هب عن عمر‏)‏‏.‏

12309- تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والخطايا كما ينفي الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏طب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12310- تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما يزيدان في العمر والرزق وينفيان الفقر كما ينفي الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏طب وابن عساكر عن عامر بن ربيعة‏)‏‏.‏

12311- تابعوا بين العمرة والحج فإن متابعة بينهما تنفي الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد‏.‏

‏(‏ع ص عن عمر‏)‏‏.‏

12312- إذا كان رمضان فاعتمري؛ فإن عمرة فيه تعدل حجة‏.‏

‏(‏ن عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12313- اعتمروا في شهر رمضان فإن عمرة فيه كحجة‏.‏

‏(‏طب عن يوسف بن عبد الله بن سلام‏)‏‏.‏

12314- اعتمري في رمضان؛ فإن عمرة فيه كحجة‏.‏

‏(‏حم ق ق عن معقل بن أبي معقل‏)‏ ‏(‏د عن أمه أم معقل‏)‏ ‏(‏ق عن عبد الرحمن بن خنيس‏)‏‏.‏

12315- يا أم سليم عمرة في رمضان تعدل حجة‏.‏

‏(‏حب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12316- يا أم سليم، عمرة في رمضان تجزئك عن حجة‏.‏

‏(‏الخطيب عن أم سليم‏)‏‏.‏

12317- أما إنك لو كنت أحججت بها يعني على الجمل الحبيس لكان في سبيل الله أقرئها مني السلام ورحمة الله فأخبرها أنها تعدل حجة معي عمرة في رمضان‏.‏

‏(‏ن ك عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود في السنن باب العمرة رقم ‏(‏1974‏)‏‏.‏

والجمل الحبيس‏:‏ أي وقف راجع عون المعبود ‏(‏5/465‏)‏ ص‏)‏‏.‏

نسك المرأة من الإكمال

12318- اغتسلي واستثفري ‏(‏واستثفري‏:‏ الاستثفار‏:‏ هو أن تشد المرأة فرجها بخرقة عريضة بعد أن تحتشى قطنا، وتوثق طرفيها في شيء تشده على وسطها فتمنع بذلك سيل الدم، وهو مأخوذ من ثفر الدابة الذي يجعل تحت ذنبها‏.‏ ‏(‏1/114‏)‏ النهاية‏.‏ انتهى‏.‏ب‏)‏ بثوب وأحرمي‏.‏

‏(‏م د ن ه عن جابر‏)‏ قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أتينا ذا الحليفة فولدت أسماء بنت عميس فأرسلت إليه كيف أصنع‏؟‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

12319- افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري‏.‏

‏(‏خ عن عائشة‏)‏ قالت‏:‏ قدمت مكة وأنا حائض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره ‏(‏رواه البخاري في صحيحه كتاب الحج - باب تقضي الحائض المناسك ‏(‏2/195‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12320- المهلة ‏(‏والمهل‏:‏ بضم الميم موضع الأهلال وهو الميقات الذي يحرمون منه ويقع على الزمان والمصدر‏.‏

النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 5/271‏)‏ لا تلبس ثياب الطيب وتلبس الثياب المعصفرات من غير الطيب‏.‏

‏(‏الطحاوي عن جابر‏)‏‏.‏

12321- لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين‏.‏

‏(‏ق عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

12322- ينهى النساء في إحرامهن عن القفازين والنقاب وما مس الورس والزعفران من الثياب ولتلبس بعد ذلك ما أحبت من ألوان الثياب‏.‏

‏(‏ك عن ابن عمر‏)‏‏.‏

12323- لا تطيبي وأنت محرمة، ولا تمسي الحناء فإنه طيب‏.‏

‏(‏طب عن أم سلمة‏)‏‏.‏

12324- يا بنت عميس، لا غسل عليكن، ولا جمعة ولا حلاق ولا تقصير إلا أن تأخذ إحداكن لنفسها أو من كان منها بمحرم من أطراف شعرها من مقدم رأسها يوم النحر إذا حجت‏.‏

‏(‏طب عن أسماء بنت عميس‏)‏‏.‏

الشرط والاستثناء من الإكمال

12325- اشترطي عند إحرامك محلي حيث حبستني فإن ذلك لك‏.‏

‏(‏ق عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12326- اشترطي وقولي‏:‏ محلي حيث حبستني‏.‏

‏(‏ص عن جابر‏)‏‏.‏

12327- أهلي بالحج وقولي‏:‏ محلي حيث حبستني‏.‏

‏(‏حم عن أم سلمة‏)‏‏.‏

12328- حجي واشترطي وقولي‏:‏ اللهم محلي حيث حبستني‏.‏

‏(‏حم م ن حب عن عائشة‏)‏ ‏(‏م د ت ن ه حب عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏ه وأبو نعيم ق عن ضباعة‏)‏ ‏(‏ه عن أبي بكر بن عبد الله بن الزبير عن جدته‏)‏ ‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏ق عن جابر‏)‏‏.‏

12329- قولي‏:‏ لبيك اللهم لبيك ومحلي من الأرض حيث تحبسني، فإن لك على ربك ما استثنيت‏.‏

‏(‏ن ه طب عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏حم عن ضباعة بنت الزبير‏)‏‏.‏

جامع النسك من الإكمال

12330- نزل جبريل على إبراهيم فراغ به فصلى بمنى الظهر والمغرب والعشاء والصبح، ثم غدا به من منى إلى عرفة فصلى به الصلاتين الظهر والعصر، ثم وقف به حتى غابت الشمس ثم دفع به حتى أتى المزدلفة فنزل به، فبات فصلى الصبح كأعجل ما يصلي أحد من المسلمين، ثم وقف به كأبطأ ما يصلي أحد من المسلمين، ثم أفاض به حتى أتى الجمرة فرماها، ثم ذبح وحلق، ثم أتى به البيت فطاف به، ثم رجع به إلى منى فأقام فيها تلك الأيام، ثم أوحى الله إلى محمد أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا‏.‏

‏(‏هب عن ابن عمرو‏)‏ مرفوعا وموقوفا وقال‏:‏ المحفوظ للموقوف‏.‏

الحج عن الغير من الإكمال

12331- أرأيت لو كان على أبيك دين أكنت قاضيه‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ فدين الله أحق أن يقضى‏.‏

‏(‏طب عن حصين بن عوف‏)‏ قال‏:‏ قلت يا رسول الله أحج عن أبي‏؟‏ قال‏:‏ فذكره‏.‏

12332- أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته عنه قبل منك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ فالله أرحم، حج عن أبيك‏.‏

‏(‏ق عن سودة بنت زمعة‏)‏‏.‏

12333- أرأيت لو كان على أبيك دين فقضيته عنه كان يجزئ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ فاحجج عن أبيك‏.‏

‏(‏حب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12334- أرأيت إن كان على أبيك دين فقضيته أقضي عنك‏؟‏ قال‏:‏ نعم، قال‏:‏ حج عن أبيك‏.‏

‏(‏طب عن أنس‏)‏‏.‏

12335- مثل الذي يحج لأمتي مثل أم موسى كانت ترضعه وهي كانت تأخذ الكراء من فرعون‏.‏

‏(‏الديلمي عن جبير بن نفير عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

12336- حجي عن أبيك‏.‏

‏(‏ت عن علي‏)‏ ‏(‏طب عن الفضل‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء أن عرفة كلها موقف رقم ‏(‏885‏)‏ وقال حديث حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12337- حج عن أبيك‏.‏

‏(‏ه عن أبي الغوث بن حصين عن ابن عباس عن حصين بن عوف ك عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب الحج عن الميت رقم ‏(‏2905‏)‏‏.‏

وقال في الزوائد‏:‏ في إسناده عثمان بن عطاء الخراساني ضعفه ابن معين وقيل‏:‏ منكر الحديث متروك‏.‏

وقال الحاكم‏:‏ روى عن أبيه احاديث موضوعة‏.‏

راجع المستدرك للحاكم ‏(‏1/481‏)‏ حيث عدد أحاديث الحج عن الغير وأوردها على شرط الشيخين ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12338- حججت عن أبيك‏.‏

‏(‏ت عن علي‏)‏ ‏(‏طب عن الفضل‏)‏‏.‏

12339- من حج عن والديه بعد وفاتهما، كتب الله له عتقا من النار، وكان للمحجوج عنهما أجر حجة تامة من غير أن ينقص من أجورهما شيء، وما وصل ذو رحم رحمه بأفضل من حجة يدخلها عليه بعد موته في قبره، ومن مشى على راحلته عقبه، فكأنما أعتق رقبة‏.‏

‏(‏هب وضعفه وابن عساكر عن عبد العزيز بن عبيد الله بن عمر عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

12340- من حج عن أبيه، أو عن أمه أجزأه ذلك عنه وعنهما‏.‏

‏(‏طب عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

12341- من حج عن ميت، فللذي حج عنه مثل أجره، ومن فطر صائما فله مثل أجره، ومن دل على خير فله مثل أجر فاعله‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

12342- من حج عن ميت كتبت عن الميت وكتب للحاج براءة من النار‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12343- حجة للميت ثلاثة‏:‏ حجة للمحجوج عنه، وحجة للحاج وحجة للموصي‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

12344- كتب له أربع حجج‏:‏ حجة للذي كتبها، وحجة للذي أنفقها، وحجة للذي أخذها، وحجة للذي أمر بها‏.‏

‏(‏ق وضعف عن أنس في رجل أوصى بحجة‏)‏‏.‏

أحكام ذكرت في حجة الوداع من الإكمال

12345- أتدرون أي يوم هذا‏؟‏ وأي شهر هذا‏؟‏ وأي بلد هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا بلد حرام، وشهر حرام، ويوم حرام، قال‏:‏ ألا وإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا وإني فرطكم على الحوض أنظركم وأكاثر بكم الأمم، فلا تسودوا وجهي، ألا وقد رأيتموني وسمعتم مني وستسألون عني، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار، ألا وإني مستنقذ أناسا ومستنقذ مني أناس، فأقول‏:‏ يا رب أصحابي فيقول‏:‏ إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك‏.‏

‏(‏حم عن رجل من الصحابة ه عن ابن مسعود‏)‏ ‏(‏رواه أحمد عن الصنابح في مسنده ‏(‏4/351‏)‏ بعضه‏.‏

ورواه ابن ماجه كذا بعضه عن الصنابح كتاب الفتن باب لا ترجعوا بعدي كفارا رقم ‏(‏3944‏)‏‏.‏

وكذا روى أوله ابن ماجه في كتاب المناسك باب الخطبة يوم النحر رقم ‏(‏3055‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12346- إن دماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا‏.‏

‏(‏طب عن فضالة بن عبيد‏)‏‏.‏

12347- ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا، وكحرمة بلدكم هذا، وكحرمة شهركم هذا، ألا هل بلغت اللهم اشهد‏.‏

‏(‏حم ن وابن خزيمة والبغوي والباوردي وابن قانع حب طب ص عن موسى بن زياد بن حذيم بن عمر السعدي عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

12348- أي يوم أعظم حرمة‏؟‏ وأي شهر أعظم حرمة‏؟‏ وأي بلد أعظم حرمة‏؟‏ قالوا‏:‏ يومنا هذا وشهرنا هذا، وبلدنا هذا، قال فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا‏.‏

‏(‏حم ع ص عن جابر‏)‏ ‏(‏حم والبغوي وابن قانع عن نبيط بن شريط عن أبيه‏)‏‏.‏

12349- أيها الناس، أي شهر أحرم‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا، قال‏:‏ أيها الناس، فأي بلد أحرم‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا، قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم محرمة عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم هل بلغت‏؟‏ اللهم اشهد، أيها الناس ليبلغ الشاهد منكم الغائب‏.‏

‏(‏بز عن وابصة‏)‏‏.‏

12350- الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله، أوصيكم بتقوى الله، أي يوم أحرم‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا اليوم قال‏:‏ فأي شهر أحرم‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا الشهر قال‏:‏ فأي بلد أحرم‏؟‏ قالوا‏:‏ هذا البلد قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، فهل بلغت‏؟‏ اللهم اشهد‏.‏

‏(‏ابن سعد طب ق عن نبيط بن شريط‏)‏ قال‏:‏ كنت ردف أبي والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب عند الجمرة قال‏:‏ فذكره‏.‏

12351- يا أيها الناس، إن الله قد حرم دماءكم وأموالكم، وأولادكم كحرمة هذا اليوم من الشهر، وكحرمة هذا الشهر من السنة، اللهم هل بلغت، اللهم هل بلغت‏.‏

‏(‏ابن النجار عن قيس بن كلاب الكلابي‏)‏‏.‏

12352- هل تدرون أي يوم هذا‏؟‏ إن هذا أوسط أيام التشريق هل تدرون أي بلد هذا‏؟‏ هذا المشعر الحرام إني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد هذا، ألا وإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا حتى تلقون ربكم، فيسألكم عن أعمالكم، ألا فليبلغ أدناكم أقصاكم ألا هل بلغت‏.‏

‏(‏طب عن سري ‏(‏سراء بنت نبهان الغنوية وسراء‏:‏ بفتح أولها وتشديد الراء المهملة مع المد وضبطها ابن ماكولا بالقصر وقال ابن حبان‏:‏ ولها صحبة‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏12/424‏)‏‏.‏

والحديث رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج ‏(‏5/151‏)‏ ص‏)‏ بنت نبهان‏)‏‏.‏

12353- يا أيها الناس، إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، فليبلغ منكم الشاهد الغائب، ولا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض‏.‏

‏(‏ابن قانع طب ص عن مخشي بن حجير عن أبيه‏)‏ ‏(‏طب عن أبي غادية الجهني‏)‏‏.‏

12354- يا أيها الناس أي يوم هذا‏؟‏ قالوا يوم حرام قال‏:‏ فأي بلد هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ بلد حرام، قال‏:‏ فأي شهر هذا‏؟‏ قالوا‏:‏ شهر حرام، قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في شهركم هذا، اللهم هل بلغت اللهم هل بلغت فليبلغ الشاهد الغائب لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض‏.‏

‏(‏ش حم خ عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏طب عن عمار‏)‏ ‏(‏حم والبغوي عن أبي غادية الجهني‏)‏‏.‏

12355- يا أيها الناس، أي يوم هذا‏؟‏ وأي شهر هذا‏؟‏ وأي بلد هذا‏؟‏ أليس شهر حرام وبلد حرام ويوم حرام، ألا إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا إلى يوم تلقون ربكم، اللهم هل بلغت‏؟‏ اللهم اشهد‏.‏

‏(‏حم وابن سعد والحكيم عن العداء بن خالد‏)‏ ‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏ ‏(‏بز عن وابصة‏)‏‏.‏

12356- إن أحرم الأيام يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا وإن دماءكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا هل بلغت‏؟‏ قالوا‏:‏ نعم قال‏:‏ اللهم اشهد‏.‏

‏(‏ابن النجار عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

12357- يا أيها الناس؛ تدرون في أي شهر أنتم‏؟‏ وفي أي بلد أنتم وفي أي يوم أنتم‏؟‏ قالوا‏:‏ يوم حرام وشهر حرام وبلد حرام، قال‏:‏ فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا، اسمعوا تعيشوا، ألا لا تظالموا ثلاثا، إنه لا يحل مال امرء مسلم إلا بطيب نفس منه، ألا وإن كل دم ومال ومأثرة ‏(‏مأثرة‏:‏ مآثر العرب مكارمها ومفاخرها التي تؤثر عنها ‏"‏أي تروى وتذكر‏"‏ ‏(‏1/22‏)‏ النهاية‏.‏ انتهى‏.‏ب‏)‏ كانت في الجاهلية تحت قدمي هذا إلى يوم القيامة، وإن أول دم يوضع دم ربيعة بن الحارث بن ربيعة عبد المطلب، وإن الله قضى أن أول ربا يوضع ربا العباس بن عبد المطلب، لكم رؤس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون، ألا وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض، ألا وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم، فلا تظلموا فيهن أنفسكم، ألا لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض، ألا وإن الشيطان قد أيس أن يعبده المصلون، ولكنه في التحريش بينهم، فاتقوا الله في النساء فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئا، وإن لكم عليهن حقا لا يوطئن فرشكم أحدا غيركم، ولا يأذن في بيوتكم لأحد تكرهونه، فإن خفتم نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح، ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف فإنما أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ألا ومن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها ألا هل بلغت ألا هل بلغت ليبلغ الشاهد الغائب فإنه رب مبلغ أسعد من سامع‏.‏

‏(‏حم والبغوي والباوردي وابن مردويه عن أبي حرة الرقاشي عن عمه‏)‏‏.‏

12358- ألا إن دماء الجاهلية وغيرها تحت قدمي إلا السقاية والسدانة ‏(‏السقاية‏:‏ هي ما كانت قريش تسقيه الحجاج من الزبيب المنبوذ في الماء وكان يليها العباس بن عبد المطلب في الجاهلية والإسلام ‏(‏2/381‏)‏ النهاية‏.‏ انتهى‏.‏ب‏.‏

السدانة‏:‏ هي خدمة الكعبة وتولي أمرها وفتح بابها وإغلاقه يقال‏:‏ سدن يسدن فهو سادن والجمع سدنة ‏(‏2/355‏)‏ النهاية ب‏)‏‏.‏

‏(‏ابن منده عن الأسود بن ربيعة اليشكري‏)‏ وسنده مجهول‏.‏

12359- الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، وحده صدق وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده ألا إن كل مأثرة في الجاهلية تذكر وتدعى من دم أو مال تحت قدمي إلا ما كان من سقاية الحاج وسدانة البيت، ألا إن دية الخطأ شبه العمد ما كان بالسوط والعصى مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها‏.‏

‏(‏د عن ابن عمرو‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود - باب صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم الحديث الطويل المعروف‏.‏ رقم ‏(‏1888‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12360- الحمد لله الذي صدق وعده، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ألا إن قتيل السوط والعصا فيه مائة من الإبل منها أربعون خلفة ‏(‏خلفة‏:‏ الخلفة بفتح الخاء وكسر اللام‏:‏ الحامل من النوق وتجمع على خلفات وخلائف وقد خلفت إذا حملت ‏(‏2/68‏)‏ النهاية‏.‏ انتهى‏.‏ب‏)‏ في بطونها أولادها، ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية ودم تحت قدمي هاتين إلا ما كان من سدانة البيت، وسقاية الحاج ألا إني قد أمضيتهما لأهلهما كما كانتا‏.‏

‏(‏هب طب عن ابن عمرو‏)‏ ‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

لواحق الحج من الإكمال

12361- يا معشر قريش اتقوا الله ولا تمنعوا من الحاج شيئا مما ينتفع به فإن فعلتم فأنا خصمكم يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12362- يأتي على الناس زمان يحج أغنياء الناس للنزاهة ‏(‏للنزاهة‏:‏ التنزه‏:‏ التباعد والإسم النزهة‏.‏ ومكان نزه ونزيه وقد نزه نزاهة ونزاهية، وقد نزهت الأرض بالكسر‏.‏

وأرض نزهة ونزهة بعيدة عذبة نائية من الأنداء والغمق‏.‏

لسان العرب لابن منظور ‏(‏12/548‏)‏ ب‏)‏، وأوساطهم للتجارة وقراؤهم للرياء والسمعة وفقراؤهم للمسئلة‏.‏

‏(‏الخطيب والديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

12363- يأتي على الناس زمان يحج أغنياء الناس للنزاهة وأوساطهم للتجارة وفقراؤهم للمسألة وقراؤهم للسمعة والرياء‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

12364- يا أم معقل، حجي على بعيرك، فإن الحج من سبيل الله‏.‏

‏(‏طب عن أم معقل‏)‏‏.‏

دخول الكعبة من الإكمال

12365- إني دخلت الكعبة ووددت أني لم أكن أفعل، إني أخاف أن أكون أتعبت أمتي من بعدي‏.‏

‏(‏ت حسن صحيح ق عن عائشة‏)‏ ‏(‏رواه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء في دخول الكعبة رقم ‏(‏873‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه كتاب المناسك - باب دخول الكعبة رقم ‏(‏3064‏)‏ ص‏)‏‏.‏

12366- إني رأيت في البيت قرنا فغيبه فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت شيء يلهي المصلي‏.‏

‏(‏حم خ في التاريخ وابن عساكر عن أم عثمان بنت سفيان‏)‏‏.‏

12367- إني رأيت قرن الكبش حين دخلت البيت فنسيت أن آمرك بخمرها ‏(‏بخمرها‏:‏ أي بسترها وسميت الخمر خمرا لأنها تخمر العقل وتستره‏.‏ ‏(‏2/23‏)‏ القاموس‏.‏ ب‏)‏ فإنه لا ينبغي أن يكون في البيت ما يشغل مصليا‏.‏

‏(‏ق حم ص عن امرأة من بني سليم عن عثمان بن طلحة‏)‏ ‏(‏رواه أبو داود في السنن باب في دخول الكعبة رقم ‏(‏2014‏)‏‏.‏

ولفظه‏:‏ أن تخمر القرنين‏.‏ ومعناها‏:‏ أي تغطي قرني الكبش الذي فدى الله به إسماعيل عليه السلام عن أعين الناس‏.‏

عون المعبود شرح سنن أبي داود ‏(‏6/9‏)‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم من الإكمال

12368- من حج فزار قبري بعد وفاتي كان كمن زارني في حياتي‏.‏

‏(‏أبو الشيخ طب عد هق عن ابن عمر‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج باب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏5/246‏)‏ تفرد به حفص وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12369- من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء والديلمي عن ابن عمرو‏)‏ وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب‏.‏

12370- من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجتان مبرورتان‏.‏

‏(‏الديلمي عن ابن عباس‏)‏‏.‏

12371- من زار قبري كنت له شفيعا أو شهيدا، ومن مات في إحدى الحرمين بعثه الله من الآمنين يوم القيامة‏.‏

‏(‏ط هق عن عمر‏)‏ ‏(‏رواه البيهقي في السنن الكبرى كتاب الحج - باب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏5/245‏)‏ وفي سنده مجهول‏.‏ ص‏)‏‏.‏

12372- من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي، ومن مات بإحدى الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن قانع هب عن حاطب بن الحارث‏)‏‏.‏

12373- من زارني متعمدا كان في جواري يوم القيامة، ومن سكن بالمدينة وصبر على بلائها كنت له شهيدا وشفيعا يوم القيامة، ومن مات في إحدى الحرمين بعثه الله من الآمنين يوم القيامة‏.‏

‏(‏هب عن رجل من آل الخطاب‏)‏ ‏(‏هذا الحديث أخرجه البيهقي في السنن الكبرى‏.‏

كتاب الحج باب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ‏(‏5/245‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد مجهول أ ه/ص/‏)‏‏.‏